top of page

بداية يجب أن نعرف ما هو ولماذا يتم تخفيض ورفع أو تثبيت الفائدة في دولة ما !

تحذير المخاطر: التداول في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) ينطوي على مخاطر عالية وقد لا يكون مناسبًا لجميع المستثمرين. قبل أن تقرر التداول في الفوركس، عليك أن تكون على دراية كاملة بجميع المخاطر المرتبطة به، بما في ذلك الخسارة المحتملة لكامل رأس المال المستثمر. الأداء السابق ليس بالضرورة مؤشراً على النتائج المستقبلية. هذه مقالة علمية وليست توصية استثمارية او مالية إطلاقاً، قرار البيع والشراء هو مسؤوليتك الكاملة، وأنت الوحيد المسؤول عن الربح والخسارة. يُنصح بالحصول على مشورة مستقلة من مستشار مالي مؤهل للتأكد من أنك تفهم تماماً المخاطر وتملك القدرة المالية لتحمل هذه المخاطر.

تقوم دولة ما بتخفيض أو رفع الفائدة بناءً على قوة الاقتصاد والعملة المحلية، رفع الفائدة عادة ما يكون سببه جذب المستثمرين المحللين والأجانب للاستثمار في العملة ووضع أموالهم في البنوك مما يعزز من اقتصاد الدولة وتزايد الأموال في البنوك والحفاظ عليها في خزينة الدولة ، وهذا يزيد من قوة العملة ويقلل من نسبة التضخم ، كما فعل البنك المركزي التركي في بدايات عام 2023 وحتى الآن حيث ارتفعت نسبة الفائدة من 9% إلى 50% حتى كتابة هذه المقالة، وتعتبر أقصى وأسرع نسبة لرفع الفائدة عالمياً . [المرجع : موقع البنك المركزي التركي ]





وهذا حافظ قليلاً على وتيرة التضخم في الليرة التركية في البلاد أو على التقليل من سرعة انزلاقها . تخفيض الفائدة أو رفعها أو حتى تثبيتها في دولة معينة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على قيمة العملة في السوق العالمي. إليك بعض التأثيرات المحتملة:


1. تخفيض الفائدة :

- قد يؤدي تخفيض الفائدة إلى تراجع جذري في قيمة العملة للدولة المعنية. هذا يحدث عادةً لأن الفائدة المنخفضة تقلل من الجذبية الاستثمارية للعملة، مما يقلل من الطلب عليها.


2. رفع الفائدة :

- على العكس، رفع الفائدة يمكن أن يعزز من قيمة العملة، لأن الفائدة الأعلى تجعل الاستثمار في هذه العملة أكثر جذبًا، مما يزيد من الطلب عليها ويدفع بقيمتها للارتفاع.


3. تثبيت الفائدة :

- إذا تم تثبيت الفائدة على مدى فترة طويلة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى استقرار قيمة العملة. المستثمرون والتجار عادة ما يفضلون الاستقرار، ولذلك قد ينظرون إلى هذه العملة على أنها آمنة للتعاملات التجارية والاستثمار.


تأثير هذه السياسات النقدية يعتمد أيضًا على سياق الاقتصاد العالمي والظروف الداخلية للدولة المعنية. عادةً ما يقوم المستثمرون والتجار بمراقبة تلك السياسات النقدية لتحديد التوقعات والتأثيرات المحتملة على العملات.



الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية :

الاجتماع القادم للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيعقد في 17-18 سبتمبر 2024. سيتم الإعلان عن قرار الفائدة في 18 سبتمبر الساعة 2:00 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ( يوم الأربعاء 18/09/2024 الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القدس المحتلة) .

يتوقع الخبراء أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. هذا التخفيض يأتي بعد سلسلة من الزيادات السابقة التي هدفت إلى مكافحة التضخم. إذا تم تنفيذ هذا التخفيض، فإن سعر الفائدة المرجعي قد ينخفض إلى نطاق يتراوح بين 5.0% و 5.25%. الهدف من هذه الخطوة هو تخفيف الضغوط على الاقتصاد، مثل تكاليف الاقتراض، وتحفيز الاستثمار والإنفاق، مما قد يؤثر على قيمة الدولار الأمريكي بشكل عام​ [المرجع : Morgan Stanley ].



ماذا سيؤثر هذا على الذهب ؟


تخفيض الفائدة في الولايات المتحدة عادة ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب. السبب هو أن الذهب يُعتبر ملاذًا آمنًا، ويصبح أكثر جذبًا للمستثمرين عندما تنخفض العوائد على الأصول الأخرى مثل السندات التي تعتمد على أسعار الفائدة. بالإضافة إلى ذلك، تخفيض الفائدة يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون عملات أخرى، وبالتالي يزيد الطلب عليه ويدفع السعر نحو الارتفاع.


مختصر الحديث : لو حصل ما هو متوقع وهو أن يقوم البنك الفدرالي الأمريكي بتخفيض الفائدة سيؤدي بالناس إلى الاقبال على شراء الذهب وبالتالي (صعود) وتثبيت الفائدة او رفعها (يعني ذلك أن الاقتصاد الأمريكي لا زال بحالة يحتاج فيها لمزيد من التشديد وزيادة الفائدة يعني زيادة الاقبال على الاستثمار بالدولار الأمريكي، وقوة الدولار تعني هبوط ما يقابله من معادن وعملات) .


ولكن الخبر لا يعني تأكيد الصعود أو الهبوط على الذهب في نفس اللحظة، لهذا نراقب الموجات ونتوقع الاتجاه مسبقاً بناءً على التحليل الموجي واستراتيجيات قياس الزخم والسيولة في السوق .


وننتظر فرصة بما هو مناسب للدخول في صفقات صحيحة بما نراه صحيحاً أمامنا وفق التحليل الفني للسوق . نوصي بالصبر والانتظار حتى لو تحرك الذهب بسرعة كبيرة وقت الخبر وهذا ما نتوقع حدوثه، إن كنت لا تستطيع تحليل الذهب أو الفضة أو تحليل العملات بشكل جيد ولا تستطيع إدارة صفقاتك في لحظات كهذه فاصبر حتى لو لم تأخذ صفقة واحدة في ذلك اليوم، حتى يهدأ السوق ويعطيك تصحيحاً واضحاً تستطيع من خلاله الدخول في صفقات صحيحة وآمنة . الأساس في خطة التداول أن تحافظ على رأس مالك قبل الربح ذاته . تحذير المخاطر

التداول في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) ينطوي على مخاطر عالية وقد لا يكون مناسبًا لجميع المستثمرين. قبل أن تقرر التداول في الفوركس، عليك أن تكون على دراية كاملة بجميع المخاطر المرتبطة به، بما في ذلك الخسارة المحتملة لكامل رأس المال المستثمر. الأداء السابق ليس بالضرورة مؤشراً على النتائج المستقبلية. هذه مقالة علمية وليست توصية استثمارية او مالية إطلاقاً، قرار البيع والشراء هو مسؤوليتك الكاملة، وأنت الوحيد المسؤول عن الربح والخسارة. يُنصح بالحصول على مشورة مستقلة من مستشار مالي مؤهل للتأكد من أنك تفهم تماماً المخاطر وتملك القدرة المالية لتحمل هذه المخاطر.

Comments

مشاركة أفكارككن أول من يعلِّق.
bottom of page